فرحة العمر

فرحة العمر

ما بتكمل فرحتكم الا معانا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
علمتني الحياة ان لااسليم قلبي كاملا حتى اذا مات الحب يبقى النصف الاخر نابضا؟؟؟ ...! مع تحياتي (أبو يزن)

شاطر | 
 

 صور بعض الثعابين ومعلومات عنها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LOVE GOHN
الـَْـمـَْـديـَْـرٍِ
الـَْـمـَْـديـَْـرٍِ
avatar

ذكر
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : رايق
عدد المساهمات : 140
النقاط : 235
العمر : 27

مُساهمةموضوع: صور بعض الثعابين ومعلومات عنها   السبت 19 ديسمبر 2009 - 10:04

الاسم : هناك عدة أسماء للتعريف بالثعابين أولها الأسماء العامة التي وردت في اللغة مثل الحيات والأحناش والأين والعثاء والــصل والعيم والعين ولكل من هذه الأسماء مــعني يميز بعض الأنواع عن غيرها ، أما الاسم الأخر فهو اسم للتعريف بالثعبان كوجود علامة مميزة به أو تسميته بمكان وجوده أو بغـذائه ، أما الاسم العلمي أو الاسم اللاتيني المصطلح عليه والذي يطلق على كل عائلة من الثعــابـين فـيكــون خاص مثل NAJA-CROTALUS-ELAPHE .

[/img]http://www.kbsnakes.com/main_files/images/snake_1.jpg

التاريخ الأحفوري : وجدت القليل مــن الأحافير التي أشارت إلى أن الثعابين قد تواجدت على سطح الأرض منذ أكثر من 300 مليون سنة ، كما تشير هذه الأحافير إلى أن بعض الثعابين كان لها أرجل اندثرت مع مرور الوقت حتى تم الاستغناء عنها نهائياً ويدل على ذلك وجود نتؤات عظمية تسمي بالمهاميز .

[img]http://www.kbsnakes.com/main_files/images/snake_2.jpg

العمر : ليس هناك ما يدـل على عمر الثعبان كغيره من الحيوانات ولكن قدرت الأعمار بناءاً على دراســات أجريت حول متوسط حياة الثعابين بداية من خروجها للحياة حتى موتها ، هذه الدراسة خرجت بنتائج مفادها أن معظم الثعابين تعيش لفترة تتراوح بين 15-25 سنة تقريباً .

طريقــة السير :هناك حركات مختلفة للسير لدي الثعابين فهناك مثلاً الالتواء الجانبي والالتفاف الجانبي والحركة الانقباضية وهي حركات تميز بعض الأنواع عن بعضها
http://www.kbsnakes.com/main_files/images/snake_3.jpg

السموم : تختلف سموم الثعابين باختلاف الأنواع وتتفاوت نسب الحوادث من جهة لأخري بناءاً على عدة عوامل كالتـــركيب الجغرافي ، وعدد الأصناف ، والصحة العامة ، وكثافة السكان وأنواع الثعابين ….

الندبة : لبعض الثعابــين فتحات فوق منطقة الفم هذه الفتحات والتي تسمي الندبة عبارة عن رادار حراري بحيث يسمح للثعبان بالرؤيا ليلاً أو في الظلام الدامس .

العظام : للثعابين جسم طويل وهيكل عظمي مميز تتراوح فقـراته من 200 – 400 فقرة ، هـــذه التركيبة تساعد الثعبان في التحرك والعصر والسباحة بشكل فعال دون الحاجة إلى وجود أطراف كباقي الحيوانات .

الجلد : أجسام الثعابين مــغطاة من الخارج بحراشف سميكة ، تتكون من طبقات تتجدد باستمرار لحماية الجلد ، والجلد في الثعابين ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي :

1- المنطقة العليا ذات الحراشف الصغيرة .

2- منطقة فاصلة وسطي بحراشف أكبر ولون مختلف عن سابقتها .

3- منطقة سفلية بحراشف عرضية .

الموازنة المائية : بعض الثعابــين وخصوصاً تلك التي تعيش في الأماكن الحارة ذات الجفاف الشديد لديها إمكانية عمل موازنة للماء الموجود في جسمها بحيث تستطيع الصبر عن الشرب لــمدة طويلة دون أن تتأثر ، وذلك بتكرير البـول مرة بعد مرة للاستفادة القصوى من الماء الموجود فيه .

تكاثر الثعابين ::

منح الله سبحانه وتعالى الثعابين القدرة على التكاثر بشتى الطرق ، ويمكن تقسيم طرق تكاثر الثعابين إلى ما يلي :

¨ وضع البيض OVIPAROUS.

¨ إبقاء البيض داخل جسم الأم OVOVIVIPAROUS .

¨ إباضة داخلية وخارجية VIVIPAROUS .

¨ ولادة حقيقية REAL BIRTH .

[img]http://www.kbsnakes.com/main_files/images/multiply.jpg

وعملية التكاثر لدي الثعابين عملية ذات طقوس ومراسيم معينة لا يمكن التزاوج إلا بعد إنهائها هذه الطقوس هي :

¨ البيات الشتوي : تجتمع الثعابين عادة في أحد الشقوق أو المغارات لتقضي فيها فترة الشتاء أو ما يسمي بالبيات الشتوي ، هذه العملية مهمة جداً بالنسبة للـثعابين فهي المسؤولة عن تنشيط هرمون التكاثر لدي الثعابين .

http://www.kbsnakes.com/main_files/images/multiply1.jpg

¨ مرحلة التزاوج : يتم الاتــصال بين الذكر والأنثى التي تكبره حجماً ، وقد تستغرق هذه العملية عـــدة ساعات لينفصل كل منهم عن الأخر ، وتبدأ مرحلة تكوين البيض لدي الأنثى .

¨ وضع البيض : بعـــد عدة أيام من التلقيح تبدأ الأنثى بالبحث عـن عش تضع فيه بـيضها ، هذا العش لا بد وان تتوفر فيه الحرارة واــلرطوبة اللازمين لفقس البيض ، حتى تجد المكان المناسب فتبدأ في وضع البيض الذي يختلف عدده من نوع لأخر ولكنه قد يصل في المتوسط إلى 25 بيضة .
http://www.kbsnakes.com/main_files/images/multiply2.jpg


[img]
¨ حضن البيض : الثعابين حيوانات غير اجتماعية أي أنها لا تعيش في نظام أسري فعند وضع البيض تتركه ليفقس دون أي رعاية منها ، إلا أن بعــض الأنواع تحرس البيض حتى يفقس ويخرج منه الصغار ثم تتركهم ليعيشوا حياتهم دون أي رعاية من الأم .

¨ فقس البيض : عند فقس البيض الذي يستغرق عادة قربة 6 أسابيع يبدأ الصغار بالخروج إلى الحـياة معتمدين على أنفسهم ، ويكون الثعابين الصغار مثل الكبار تماماً فلو كان الثعبان الكبير سام فإن الصغار سيكونون مثله .

¨ بداية الحياة : يخرج الثعابين الصغار إلى الحياة ومعهم الكثير من المتاعب التي تواجههم فهناك أعداء كثر للثعابين كما أن البيـئة قد تكون قاسية عليهم إضافة إلى الأمراض التي قد يتعرضون لها ومشاكل الخروج من البيض حتى لا يبقي منهم سـوي عدد قليل يكمل دورة الحياة التي وضعها الله سبحانه وتعالي .

عـالم الثعابـيـن


يتوجس القلب خيفة عند ذكر الثعابين ، تلك المخلوقات الغريبة والمدهشة والمهابة ، يأتي ذلـك كله من عدم تعود الناس عليها كسائر الحيوانات ، فمن الطبيعي أن يستمتع المرء بتأمل الطيور أو الحيوانات الأخرى ، ولكن أن يتأمل المرء ثعباناً ، فهذا أمر ليس باليسير لنفور النفس ولأنها نفسها مخلوقات خجولة لا تحت الـمواجهة إلا في حال دفاعها عن نفسها .
http://www.kbsnakes.com/main_files/images/bookinfo_1.jpg
http://www.kbsnakes.com/main_files/images/bookinfo_3.jpg

والثعابين مخلوقات جميلة تسـتحق المتابعة والإهتمام ، فكم هي أنواعها وأشكالها وأحجامها ، وكم هي ألوانها التي لا توجد في سواها ، وكم هي الزخارف المنقوشة على أجسامها والتي تعتبر لوحات فنية أبدعها الخالق عز وجل مما جعل من أسلوب حياتها متعة تستحق المتابعة ، وكذلك فإن عاداتها وتصرفاتها تستحق الدراسة .

إن هذه المخلوقات ورغم صغرها فهي قوية ولها القدرة على المواجهة ، وأن بعض أنواعها وإن كانت صغيرة الحجم لها سم قاتل ، والبعض الآخر وإن كان كبير الحجم تراه وديعاً كالحمل ، تناقضات عجيبة وحـياة غريبة تعيشها تلك الحيوانات بعيداً عن عيون الإنسان وفضـــولهم ، كـونها مكروهة لديهم يخافونها بمجرد سماعهم عنها .
http://www.kbsnakes.com/main_files/images/bookinfo_4.jpg
[img]

إنه من غير المنطقي أن نكره مخلوقات خلقها الله كغيرها من المخلوقات الدالة على وحدانية الله وقدـرته ، يقول سبحانه وتعالى في محكم التنزيل ( إن في خلـق السمــاوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء مـن ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فـيها من كل دابة وتصـريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون ) .

وهذه المخلوقات ما هي إلا أمم وشعوب أمثـالنا يقول عز من قائل ( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطـير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب مـن شيء ثم إلى ربهم يحشـرون ) . ( خلق السموات بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وبث فيها من كل دابة وأنزلنا من السماء ماء فأنبتنا فيها من كل زوج كـريم ) . ( ومـن آيـاته خلق السموات والأرض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا يـــشاء قدير ) . وهي من آيات الله الكثيرة في الكون ( وفي خـلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون ) ، فالثعابين خـلق من خلق الله لم تخلق في هذا الكون عبثاً ( ولله يسجد ما في السموات ومافي الأرض من دابة والملائكة وهم لا يسـتكبرن ) ، وقد قسم الله سبحانه وتعالى الرزق لجميع خلقه ( وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين ) .

والله سبحانه وتعالى ممسك بـــناصية كل شيء يعيش على هذه الأرض ومسيره يقول عز وجل في محكم التنزيل ( إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مسـتقيم ) ، ( وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم ) .

بل إن تلك المخلوقات وغــيرها قد سخــرت رحمة للناس ورأفة بهم وإعانتهم على معيشتهم ودفعاً لنقمته عز وجل ، يقول سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ( ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمــى فإذا جاء أجــلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) .

فلابد أن نقف عند هذه الكـائنات لنتعرف عليها وعلى نقاط الجمال فيها ، فالثعابين ليست خطرة في مجملها كما يعتقد عامة الناس فخطورتها قليلة جداً سواء بالـنسبة إلى غيرها من الحيوانات المتوحشة أو إلى نفسها ، فالثعابين القاتلة لا تزيد عن 30% من أنواعها التي تزيد عن 2700 نوع من الثعابين في العالم ، وليس هذا فحسب فالسمية أيضاً تتفاوت في هذه النسبة لتكون الأنواع الخطرة منها مما يعد على أطراف الأصابع فالسام معـروف شكله وهيئته ، وكم من الثعابين قضي عليها دونما سبب بل لمجرد كونها من الثعابين ، وكم من القـصص التي شوهت الثـعابين ونعتتها بما ليس فيها ، وذلك ليس بالأمر الغريب فكل ما يقال مصدق ، وما أكثر ما قيل بدون علم أو دراية ، وبعد أن كان للناس علماً أصبح تضليلاً وغواية .

وهنا يتساءل البعض : هل المطلـوب أن نربت على أي ثعبان نراه ونهتم به ؟؟؟

هنا أود الإشارة إلى أن الهدف من التعريف بتلك المخلوقات هو الإهتمام بها وذلك بالتعرف عليها وعلى أنواعها وأنماط سلوكها وحياتها ( الضار منها وغير الضار ) وبذلك نأمن شرورها مع المحافظة عليها .

إن الهدف من وضع هذا الكتاب هو عدم معـــرفة عامة الناس بهذه المخلوقات من جميع جوانبها ، وافتقار المكتبة العربية لكتاب شامل يغني عن التكرار ويوضح السبيل والطريق لكل محتار ويكون دليلاً ومرجعاً لمن رغب في الاستفادة والتعرف على تلك الكائنات بالزيادة .


(أخــــــــــــــــــــJOHNـــــــــــــــوكم)...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة حب منسية
المراقب العام
المراقب العام
avatar

انثى
الموقع : فى عالم النـســيــــان
العمل/الترفيه : طالبة تانوية عامة
المزاج : كل يوم فى حال
عدد المساهمات : 512
النقاط : 600
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: صور بعض الثعابين ومعلومات عنها   الإثنين 21 يونيو 2010 - 20:06

يسلمووووووووو


الموضوع ما بهمنى كتير
بس يعنى معلومات
شكراااااا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـلكـ بـحــر آلآحــزآنـ
الـَْـمـَْـديـَْـرٍِ
الـَْـمـَْـديـَْـرٍِ
avatar

ذكر
الموقع : afraa7.gid3an.com
العمل/الترفيه : طــالــب
المزاج : رايـ ، ــ ،ــيــ ، ــق
عدد المساهمات : 536
النقاط : 570
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: صور بعض الثعابين ومعلومات عنها   الإثنين 19 يوليو 2010 - 17:33

مشكور على المعلومات






 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afraa7.gid3an.com
اميرة الجنوب
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد المساهمات : 58
النقاط : 60
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: صور بعض الثعابين ومعلومات عنها   الجمعة 30 يوليو 2010 - 22:50

يسلمو على المعلومات
ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يورا
عضو جديد
عضو جديد


انثى
الموقع : مدينه الاحزان
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : حزينه
عدد المساهمات : 5
النقاط : 5
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: صور بعض الثعابين ومعلومات عنها   الثلاثاء 7 ديسمبر 2010 - 23:39

شكرا علي المعلومات دي يسلمو Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور بعض الثعابين ومعلومات عنها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرحة العمر :: §(القسم الفني)§ :: منتدى الصور.. °• ..-
انتقل الى: